ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تلخيص التذوق الفني للصف الثالث الإعدادي
**************************************
الدرس الأول : -
" الأخشاب على مر العصور "
استخدم الفنان المصري الأخشاب منذ عصر ما قبل الأسرات وأنتج منها احتياجاته البيئة .
(1) في عصر الدولة القديمة : -
ظهر نمو فني في المنتجات الخشبية فلقد استعملت أخشاب ذات ألوان مختلفة كما زين الأثاث بعناصر زخرفية نباتية أو حيوانية وبخاصة " الثور الأسود " كما استخدم الفنان المصري الأخشاب في صنع " تمثال شيخ البلد " وهو منحوت من خشب الجميز وأضيف إليها بعض التطعيمات .
(2) في عصر الدولة الحديثة : -
ظهرت تماثيل خشبية مصنوعة من الخشب الملون كما ظهرت الأسرة والصناديق الكبيرة والصغيرة التي استخدمت لأغراض مختلفة وظهرت تصميمات غاية في الروعة في صناعة الأثاث الخشبي المطعم بالأبنوس والعاج وأبدع الفنان في إنتاجها حيث زاوج بين خامة الخشب وبين التطعيم بالعاج والأبنوس والرخام .
(3) في العصر القبطي : -
برع الفنان القبطي في المشغولات الخشبية وفن تطعيم الأخشاب ويظهر ذلك في الكنائس القديمة حيث تشهد أبواب الكنائس والشبابيك والأثاث ببراعة الفنان القبطي في أعمال النجارة ويوجد منها الكثير في المتحف القبطي بمصر القديمة .
(4) في العصر الإسلامي : -
أزدهر في العصر الإسلامي إنتاج المشغولات الخشبية والابتكار في صناعة الأخشاب حيث اهتم الفنان الإسلامي بصناعة الأبواب الخشبية فنرى الأبواب قد حفر عليها زخارف بارزة أو غائرة أو مفرغة .
ويظهر الطراز الفاطمي بتنوع الزخارف وجمال الصناعة ويبدو ذلك في محراب السيدة روقية وفي الأبواب الفاطمية الضخمة وفي العصر المملوكي أنتجت زخارف الحشوات من الخشب برسوم دقيقة وظهرت زخرفة الحشوات بالتطعيم بأشرطة رفيعة من العاج .
الدرس الثاني : -
" الحفر على الخشب "
تعريف الحفر : -
هو نوع من أنواع التقنيات التي تستخدم على خامة الخشب كذلك النقش والحرق وزخرفة الخشب بخامة أخرى مثل العاج أو تطعيمه بالصدق أو أسلاك النحاس الأصفر والأحمر والتلوين .
" خصائص الأخشاب المستخدمة في الحفر "
1- قابلة للتشكيل
2- متفتح أو مندمج
3- متميز بمرونته وجمال سماره
" أهم الأخشاب التي يمكن الحفر عليها "
1- خشب الجوز : - وهو يتميز بجمال أليافه وصلابته المرنة وهو غالي الثمن .
2- خشب البلوط : - لونه أبيض جميل – صلب مع مرونة قابلة للصقل والتنعيم .
3- خشب القرو : - يحتاج في تشغيله مهارات خاصة لصلابة أليافه وثمنه أغلى من البلوط .
4- خشب الماهوجنى : - ولونه قريب للحمرة أليافه مستقيمة وصلبة ولا ينكمش ولا يتمدد .
5- خشب الأبانوس : - وهو من أصلب الأخشاب ويستعمل بكثرة في استعمال التطعيم .
6- خشب الزان : - وهو لونه بني مندمج الألياف يجمع بين الصلابة والليونة .
7- خشب العزيزي : - لين ومن أجود الأخشاب لمقاومته للرطوبة .
8- خشب الموسكي : - لين خالي من العقد والتشقق وأليافه غير مندمجة .
9- الخشب الأبيض : - كثير العقد والشروخ ولين ورخيص الثمن .
" أنواع الحفر على الخشب "
1- الحفر البارز المشكل : - ويصل فيه ارتفاع الزخارف والأشكال المحفورة على الأرضية وهذا النوع من الحفر يستخدم في عمل البانوهات على الجدران والحشوات .
2- الحفر البارز المجسم : - وهو مثل النوع السابق من الحفر ولكنه أكثر بروزاً وعمقاً .
3- الحفر الواطن : - ظهر هذا النوع من الحفر في العصر الإسلامي .
4 – الحفر المجسم : - وهو أدق أنواع الحفر ويشمل الحفر على كتل خشبية وأكثر استخدامه في أعمل النحت والتماثيل .
5- الحفر الغائر : - وهو عكس الحفر البارز حيث تكون الأشكال محفورة للداخل .
6- الحفر المفرغ : - وهو الزخارف المثقوبة أو المفرغة بالمنشار الأركت .
الدرس الثالث : -
" أشغال القش والخيزران "
( أ ) أشغال القش : -
صناعة القش صناعة شعبية قديمة العهد في الوطن العربي وهي منتشرة في أغلب القرى الريفية ويستفاد منها في الاستعمالات المنزلية للسلال والأطباق وهو من قش الأرز الشعير وهناك خطوات العمل لأشغال القش .
1- انقع عيدان القش قبل استخدامه .
2- خذ مجموعه من هذه العيدان المنقوعة وشكل منها حزمه .
3- خذ عود من القش المبلل وأثني طرفه واتركه يبرز خارج الحزمة .
4- لف هذا العود بشدة عدة لفات حول الحزمة وادخل طرفه الثاني مكان الثني .
5- استمر في نسج حلقات القش بعضها ببعض ولفها بشكل حلزوني وربط كل وحدة بالسابقة .
6- يمكن زخرفة السلال والأطباق بالألوان المناسبة أثناء العمل .
(ب) أشغال الخيزران : -
ينظف الخيزران وينزع عنه قشرة الذي يحول إلى سيور رفيعة مختلفة السمك والعرض وتستعمل هذه السيور في صناعة الكراسي والمقاعد .
يأتي الخيزران بعد إعداده للصناعة على شكل حزمه طويلة تفك وتغلق بمسمار مثبت في أحد الجدران على ارتفاع مترين من الأرض وأشغال الخيزران لا تحتاج إلى استعمال آلات بل تكفي الأيدي بعض الأدوات البسيطة .
" أشغال البوص والجريد والسعف "
( أ ) البوص : -
ينمو على ضفاف نهر النيل والترع والقنوات المائية وله تخانات وأقطار مختلفة ويستخدم في الريف بكثرة في بناء أسقف المساكن الصغيرة ويصنع منها المزمار والناي . كما يمكن استخدام البوص مع إضافة بعض الخامات المساعدة في عمل مشغولات مختلفة مثل قاعدة لأباجورة وشمعدان ومعلقات كراسي أواني للزهور .
(ب) الجريد : -
يؤخذ الجريد من النخيل والجريد نوعان
(1) نوع صعيدي
(2) نوع بلدي
النوع الصعيدي : -
صلب وأقوى وأرفع سمكاً وأكثر طولاً ويستخدم الجريد في صناعات كثيرة مثل صناعة ( الأقفاص – الكراسي – المناضد – والأسرة )
الدرس الرابع : -
" فن التجليد "
العدد والأدوات اللازمة لتجليد الكتب : -
" مسطرة قدم مدرجة – مسطرة خشب – مثلث – سكين بذراع لقطع الورق – شوكة للثقوب – فرشاة للغراء – غراية – فرش مشط للتغرية "
العمليات اللازمة للأداء السليم للتجليد : -
(1) القياس : - ويتم فيه استخدام المسطرة الصلب وعند القياس توضع مسطرة عادية على الحافة أو الخط المراد قياسه .
(2) القطع : - وتستخدم المسطرة الحديد والسكين أو المقطع ويمكن استخدام سكينة الحذاء في قطع ورقة التجليد بعناية ,
(3) الثقوب : - وتتم هذه الثقوب بواسطة الحزمة ذات العيون الستة المتدرجة في الأتساع حسب الرغبة ويجب وضع علامات محددة قبل ثقب الأوراق .
(4) اللصق والتغليف : تتم بعناية ونظافة ولا تغمر الفرشاة في المادة اللاصقة ويتم اللصق سريعاً ثم يضغط عليها بحرص .
الوحدة الرابعة : -
الدرس الأول : -
" الطينة لغة التشكيل "
ينفرد التاريخ ويسجل نصراً فريداً في صناعة الفخار في العصر الإسلامي خاصة ويظهر ذلك في أشكال الأواني والأطباق والأباريق والقلل ذات الشبابيك . ولقد استخدام الفنانون الطين الأسواني في عمل الأواني والأطباق وهذا الطين سهل الحصول عليه حيث يباع الطين في منطقة مصر القديمة ووكالة البلح بالقاهرة .
الطرق اليدوية التشكيلية للخزف : -
(1) طريقة الحبال والضغط والشرائح .
(2) طريقة القالب .
الدرس الثاني : -
" زخرفة المنتج الخزفي "
بعد مرحلة التشكيل اليدوي للقطعة الخزفية تأتي في مرحلة إبداعية أخرى هي الزخرفة وقد تكون الزخرفة جزءاً من القطعة نفسها بحيث تنفذ بإبراز أجزاء من السطح . ويمكن عمل تصميمات زخرفية بطريقة متنوعة على المشغولات الخزفية مثل : -
(1) الزخرفة بطريقة الحبال : - وكذلك وضع ملامس الأيدي على الشكل لتعطي تأثيراً زخرفي حرا .
(2) الزخرفة بطريقة الشرائح الطينية : - التي تشكل بعيداً عن الشكل يتم لصقها جيداً .
(3) الزخرفة باستخدام البطانات ويمكن أن تزخرف المشغولة بألوان البطانات هي ألوان حرارية .
" ألوان الأكاسيد "
هي ألوان تستخدم في تلوين المنتج الخزفي بعد الانتهاء منه . ومن هذه الألوان : -
(1) اللون الأسود : - وينتج من استخدام أكسيد المنجنيز ويعطي درجة بتغيير نسبة إضافة الأكسيد .
(2) اللون الأحمر : - وهو أكسيد الحديد الأحمر والأصفر .
(3) اللون الأزرق : - وهو أكسيد الكوبالت وهو غالي السعر ويضاف على طين الكوالين .
(4) اللون الأخضر : - وهو أكسيد الكروم الأخضر وهو أغلى في السعر من اللون الأسود والأحمر .
الدرس الثالث : -
" التجفيف والتشطيب "
بعد الانتهاء من عملية التلوين تأتي مرحلة التشطيب ويجب إتباع النقاط في عملية التجفيف .
(1) عدم تعريض المشغولة الخزفية لعملية جفاف سريعة بوضعها في تيار هواء أو في الشمس .
(2) المشغولات التي يجف بسرعة تتعرض للالتواء أو كسر الأماكن والأجزاء الرقيقة .
الدرس الرابع : -
" الأفران وعملية الحريق "
(1) الأفران الشعبية .
(2) أفران الوقود السائل " الغازية "
(3) الأفران الكهربائية : - وهو يستخدم في المدارس والجامعات وفي كليات التربية الفنية لأنه يعتمد على الكهرباء كمصدر للطاقة . ومن الخارج عبارة عن علبه من الصاج . ومن الداخل عبارة عن علبه من البلاطات الحرارية .
الحريق الأول : -
يراعى فيه التعليل أي التسخين للفرن تدريجياً وقد تصل إلى نحو الساعة في الفرن . وقبل الحريق الثاني نتعرف على الجليز : - وهو طبقة رفيعة جداً من مادة زجاجية ويباع في الأسواق عند مصانع الخزف . وهو رخيص الثمن .
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق